منتديات أمل الكويت
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي سرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا bom
إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أمل الكويت
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي سرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا bom
إدارة المنتدي
منتديات أمل الكويت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزم المضارع ومواضعه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جزم المضارع ومواضعه Empty جزم المضارع ومواضعه

مُساهمة من طرف THE ONLY WAY السبت مايو 23, 2009 6:55 am

الجوازم وإعرابها – أحوال الشرط والجواب والعطف عليهما وحذفهما – اجتماع الشرط والقسم – الربط بالفاء.

إذا تقدم المضارع أحد الجوازم الآتي بيانها ، أو كان جوبا لطلب ظهر الجزم على آخرة إن كان صحيحاً.
مثال: ( لم يسافرْ )
وحذف آخره إن كان معتل الآخر
مثال: ( لا ترمِ )
وحذفت النون إن كان من الأفعال الخمسة
مثال: ( لا تتأخروا ).

والجوزام نوعان : ما يجزم فعلا واحدا ، وما يجزم فعلين وإليك بيانهما
أ- جوازم الفعل الواحد أربعة : لم ، لما ، لام الأمر ( لا ) الناهية.
لم ولما ، كل منهما حرف نفي وجزم وقلب : ينفي المضارع ويجزم ويقلب زمانه إلى الماضي : لم أرباح مكاني ولم يحضر أخي . وإليك الفروق بينهما.

1- يمتد النفي مع ( لما ) إلى زمن التكلم ولا يشترط ذلك في ( لم ).
2- الفعل المنفي بـ ( لما ) متوقع الحصول.
3- مجزوم ( لما ) جائز الحذف عند وجود قرينه تدل عليه:
مثال: ( حاولت إقناعه ولما = لما يقنعْ ) ولا يحذف مجزوم ( لم ) إلا شذوذاً.
4- ( لما ) لا تقع بعد أداة شرط ، أما ( لم ) فتقع : ( إن لم تتعلم تندم ).

لام الأمر: يطلب بها الحصول الفعل ، وأكثر ما تدخل على الغائب فتكون له بمنزلة فعل الأمر للمخاطب : ليذهب أخوك
ويقل دخولها على المتكلم مع غيره : ( فلنذهب ) ودخولها على المتكلم وحده مثل ( قوموا فلأصل لكم ) أقل .
أما المخاطب فيندر دخولها عليه لأن صيغة الأمر موضوعة له خاصة فتغني عن المضارع مع لام الأمر.
وحركة هذه اللام الكسر ، ويحسن إسكانها بعد الواو والفاء ، ويجزم بعد ثم.


لا الناهية: يطلب بها الكف عن الفعل المذكور معها : ( لا تكذب ) فأكثر دخولها على فعل المخاطب ثم فعل المتكلم المبني للمجهول لأن المنهي غير المتكلم: ( لا أخذلْ، لا تُخْذلْ)، ويندر دخولها على فعل المتكلم المبني للمعلوم.

ب- جوازم الفعلين وإعرابها واتصالها بـ ( ما ):

إن ، من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أني ، حيثما ، أي .
ويلحق بهما أداتان يقل الجزم بهما : إذما ، كيفما .
إعرابها: إن ، وإذما ( على خلاف في طبيعتهما وفي جزمها) حرفان لا محل لهما من الأعراب ، وعلمهما ربط فعل الشرط بالجواب ، وبقية الأدوات أسماء بلا خلاف ، فلا بد لهن من محل إعراب:

( من ، ما ، مهما ) تدل على ذوات : فـ ( من ) للعاقل و( ما ومهما ) لغيره ، وتعرب مفعولا بها إن كان فعل الشرط متعديا لم يستوف مفعولاته ، وإلا أعربت مبتدأ خبره جملة جواب الشرط.

فأمثلة الحالة الأولي :/ ( من تكرم يحببك ، ما تقرأ تستفيد منه ، مهما تصاحب من فضل ينفعك ) .

وأمثلة الحالة الثانية : ( من تكرمه يحببك ، ما تقرأه تستفيد منه ، الفضل مهما تصاحبه ينفعك ، من يفعل خيرا يجزا به – من يسافر يبتهج ).

متى، أيان، أنى، حيثما، أينما: الأوليان تدلان على الزمان ، والباقي للمكان ، وكلها مبني في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية ويتعلق بجواب الشرط ( على خلاف رأي الجمهور ) لأن المعنى يقتضي ذلك:
مثال: ( متى تسافر تلق خيرا = تلقي خيرا حين تسافر ، حيثما تذهبوا تكرموا ).
كيفما: تدل على الحال ويجب معها أن يكزن فعل الشرط وجوابه من لفظ واحد: ( كيفما تجلس اجلس ) ومحلها النصب على الحالية ونجاة البصرة لا يجزموا بها، ويجعلونها مثل ( إذا ) في أنها لا تجزم إلا في الضرورة الشعرية.

أي: كل أسماء الشرط مبنية إلا ( أي ) فهي معربة مضافة غالبا إلى أسم ظاهر ، وهي صالحة لكل المعاني المتقدمة لأخواتها فتعرب على حسب معناها:

( أي رجل تكرم يحببك ) للعاقل وتعرب مفعولا به ، ( أي كتاب يعرض فاشتره ) لغير العاقل وتعرب هنا مبتدأ ( أي يوم تسافر أصحبك فيه ) نائب ظرف زمن متعلق بـ أصحبك ، ( أيا تجلس أجلس ) بمعنى كيفما وتعرب حالا وهي مضافة إلى اسم ظاهر ومنه تأخذ معناها فإذا حذف المضاف إليه عوضت عنه بالتنوين:
( أيا تكرم حيببك ) وإذا دلت أحد الأدوات ( ما ، مهما ، أي ) على حدث أعربت نائبة عن مفعولا مطلق : ( أي نوم تنم تسترح ، مهما تنم تسترح )

اتصالها بـ ( ما ): بعض هذه الأدوات لا تتصل بما مطلقا، وبعضها يجب اتصالها، وبعضها يجوز اتصالها وعدمه وقد نظم بعضهم أحوالها بقوله:
تلزم ( ما ) في: حيثما وإذ ما وامتنعت في : ما ومن ومهما كذلك في أني ، وباقي أتى وجهان : إثبات وحذف ثبتا.

جـ - الجزم بالطلب :
يجزم المضارع إذا كان جوابا وجزاء لطلب متقدم ، سواء أكان الطلب باللفظ والمعنى – وهو ما تقدمت أقاسه من أمر ونهي واستفهام عرض وحض وتمن وترج في بحث النصب بفاء السببية أو واو المعية – أم كان بالمعنى فقط ، فأمثلة الأول : ( اجتهد تنجح ، لا تقصر تندم ، هلا تحسن تحب ...) الخ ومثال الثاني : ( اتقى الله امرؤ فعل خيرا يثبت عليه ) فلفظ الفعل خبر ومعناه طلب، فروعي المعنى . وجزم في ذلك كله بشرط مقدار : ( اجتهد تنجح = اجتهد فإن تجتهد تنجح ) فحيثما صح تقدير الشرط صح الجزم.

د – أحوال الشرط والجوانب والعطف عليها وحذفها :

1- يكون فعل الشرط وجوابه مضارعين أو ماضيين أو ماضيا فمضارعا أو مضارعا فماضيا وقد يأتي الجواب جملة مقرونة بالفاء أو إذا الفجائية :
فإن كانا مضارعين وجب جزمهما : ( من يحسنْ يكرمْ ).
وإن كان فعل الشرط ماضيا ولو في المعنى والجواب : ( إن لم تقصرْ تفزْ ، وإن اجتهدتْ تفزْ ) ويجوز رفعه فتكون الجملة في محل جزم ( إن اجتهدت تفوزُ ) وإن كان مضارعا فماضيا جزمت الأول وكان الفعل الثاني في محل جزم : ( من يقدمْ خيراً سُعد ).

أما إذا اقترن الجواب بالفاء أو بإذا الفجائية فجملة الجواب في محل جزم:
2- إذا عطفت مضارعا على جواب الشرط بالواو أو الفاء أو ثم مثل : ( إن تجتهدْ تنجحْ وتفرحْ ) جاز في المعطوف الجزم على العطف، والنصب على التقدير ( أن ) والرفع على الاستئناف. وإذا عطفته على فعل الشرط مثل : ( إن تقرا الخطاب فتحفظْه يهنْ عليك إلقاؤه ) جاز فيه الجزم والنصب دون الرفع لأن الاستئناف لا يكون إلا بعد استيفاء الشرط جوابه .

أما إذا كان المضارع بعد فعل الشرط جوابه بلا عطف مثل : ( متى تزرني تحملْ إلى الأمانة أكافئْك أهدِ إليك هدية ) جاز جزمه على البدلية من فعل الشرط أو جوابه وجاز رفعه وتكون جملته حينئذ في موضع الحال من فاعل فعل الشرط أو جوابه .

3-يحذف فعل الشرط أو جواب الشرط أو الفعل والجواب معا إن كان في الكلام ما يدل على المحذوف وإليك البيان بالترتيب .

فعل الشرط :
تقدم أنه يطرد حذفه في جواب الطلب ( اجتهد تنجح ) وأن الأصل ( اجتهد، فإن تجتهد تنجحْ ) ويجوز حذفه بعد ( لا ) التي تلي ( إن ) أو ( من ):
أجب إن أحببت وإلا فأمسكْ = وإن لا تحبَّ فأمسك . من حاسنك فحاسنه ومن لا فلا تعامله = ومن لا يحاسنكَ فلا تعامله.

جواب الشرط :

إذا كان فعل الشرط ماضيا ولو في المعنى وفي الكلام ما يدل على الجواب حذف وجوبا: إنه – إن سافر – رابح ، والله – إن غدرت – لا أغدر ، لا أغدر إن غدرت . أما إذا لم يكن في الكلام ما يصلح للجواب وأمكن فهمه من فعل الشرط جاز حذفه جوازا مثل :
( إن نجح ) جوابا لمن سأل : ( أتكافئُ خالداً ؟ ).

الفعل والجواب معا:

يجوز حذفها إن بقى من جملتيها ما يدل عليهما مثل : ( من يلبك فأكرمْه ومن لا فلا ) الأصل : ( ومن لا يلبَّك فلا تكرمْه ) ، ( وإن وفى فأعطه حقه وإلا فلا ) ، الأصل : ( وإن لم يفِ فلا تعطه).

هـ- اجتماع الشرط والقسم :

جواب القسم يجب أن يؤكد بالنون إن استوفى شروطه ( والله لأكرمنَّك ) وجواب الشرط ينبغي جزمه : إن تحسنْ أكرمْك.
فإذا اجتمع شرط وقسم كان الجواب للسابق وحذف جواب المتأخر ( وجوبا على تقدم لك ) اكتفاء بجواب السابق.
والله إنْ تحسنْ لا كرمنَّك ، إن تحسن والله أكرمْك.
فإذا تقد عليهما ما يحتاج إلى خبر جاز أن يجاب الشرط المتأخر:
أنا الله إن تحسنْ أكرمْك = لأكرمنّك.

و- ربط جواب الشرط بالفاء أو إذا:
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم، وجب اقترانه بفاء تربط جملته بفعل الشرط وتكون الجملة بعدها في محل جزم جوابا للشرط.
ومواضع الفاء معروفة مشهورة نظمها بعضهم بقوله:
اسمية ، طلبية ، وبجامد وبـ ( ما ) و ( لن ) وبقد وبالتنفيس وأمثلتها:
إن تسافر فأنت موفق – إن كنت صادقا فصرح بدليلك – من يصدق فسعى أن تنجو ، متى تعزم فما أتأخر – إن أساء فلن يغفر له – أي بلد تقصد فقد أسرع إليه – أنى ترحل فسوف تجد خيرا.

هذا وقد تقدر ( قد ) قبل فعل ماض لفظا ومعنى : ( وإن كان قميصه قد من قبل فصدقت ) أي : فقد صدقت.

ويضاف إلى ما تقدم مواضع ثلاثة:

1- أن يصدر جواب الشرط بأداة شرط ثانية : إن تسافر فإن صحبتك سررتك.
2- أن يصدر جواب الشرط بـ ( ربما ) : إن ترافقني فربما ابتهجت.
3- أن يصدر جواب الشرط بـ ( كأنما ) و ( من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ).

وقد تدخل الفاء قليلا على المضارع الصالح للجزم : ( من عاد فينتقم الله منه ) إذا لو سقطت الفاء لا نجزم الفعل .
أما ( إذا ) الفجائية فقد تقوم مقام الفاء حين تكون أداة الشرط ( إن ) أو ( إذا ) على أن يكون جواب الشرط جملة اسمية مثبتة مثل :
( وإن تصيبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون ).

ملاحظة: الجوازم مختصة بالأفعال، فإن أتى بعد إحداها اسم قدر له ( صناعة ) فعل مجانس للفعل المذكور بعده ، وكان الاسم مرفوعا بالفعل المحذوف المفسر بالمذكور طردا للقاعدة مثل : ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره... ) التقدير : وإن استجارك أحد...
THE ONLY WAY
THE ONLY WAY
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جزم المضارع ومواضعه Empty رد: جزم المضارع ومواضعه

مُساهمة من طرف الزين الإثنين مايو 23, 2011 5:11 pm

مشكوررررين

الزين
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى