الصلاة
منتديات أمل الكويت :: الاقسام العامة :: قسم المعلم والطالب :: قسم البحوث العلمية :: البحوث الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
الصلاة
الصلاة عمود الدين
مما أشتهر علي لسان كل مسلم ووقر في قلبه أن الصلاة عمود الدين الحق إنها كذلك فقد جعلت الحد الفاصل بين الإسلام وغير الإسلام هذه الصفة ويجعلها عمود الدين وذروة سنامه، وجلال قدرها وعظم أهميتها عند الله ورسوله فقد أمرنا الله تبارك وتعالى بالمحافظة عليها فقال ( حفظوا علي الصلوة الوسطي وقوموا الله قفتين).
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صالح سائر عمله وإن فسدت سائر عمله "
وقد جعل الله الصلاة طريق الفوز والفلاح والسعادة والنجاح في العاجل والأجل بقوله تعالي: ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خشعون ).
التأثير النفسي للصلاة:
والصلاة الكاملة المبنية علي الخشوع والخضوع تنير القلب وتهذب النفس وتعلم العبد آداب العبودية وواجبات الربوبيية لله عز وجل بما تغرسه في قلب صاحبها من جلال الله وعظمته وإنها لتحلي المرء وتجمله بمكارم الأخلاق كالصدق والأمانة والقناعة والوفاء والحلم والتواضع والعدل والإحسان وتسمو بصاحبها وتوجهه إلي الله وحدة فتكثر من مراقبته لله وخشيته من الله حتى تعلو بذلك همته وتزكو نفسه فيبعد ويسمو عن الكذب والخيانة والشر والغدر والغضب والبر ويرتفع عن البغي والعدوان والدناءة والفسوق والعصيان فيحقق بذلك قول الله تبارك وتعالي في الصلاة.
( إن الصلوة تنهي عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون )
في الصلاة شفاء القلوب:
والصلاة: صورة وروح فصورتها عبادة الأعضاء وروحها عبادة القلب وهي رياضة بدنية وروحية يشرف قلب صاحبها ووجه بالأنوار الإلهية وتسمو بها روحة وهي الصلة بين العبد وربه وإقامتها من أكبر علامات الإيمان وأعظم شعائر الدين وأظهر آيات الشكر لله علي نعمة التي لا تحصي وإضاعتها انقطاع عن الله تعالي وحرمان من رحمته وفيض نعمة وجزيل إحسانه وجحود لفضله تعالي وآلائه.
الصلاة الصحيحة هي الدواء الشافي من أمراض القلوب وفساد النفوس والنور المزيل لظلمات الذنوب والآثام.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت سول الله صلي الله عليه وسلم يقول
درنة شيء
قالوا: لا يبقي من درنة شيء .
قال:" فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا "
تعريف الصلاة:
الصلاة لغة :الدعاء بخير : قال تعالي : ( وصل عليهم ) أى أدع لهم لنضمنها معني التعطف عديت بعلي .
الصلاة شرعا : أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة.
ولا ترد علي التعريف صلاة الأخرس لأن الكلام في الغالب .
وقد فرضت الصلاة ليلية الإسراء والمعراج قبل الهجرة بسنة ونصف وقيل بستت أشهر .
وفرضت أولا خمسين ثم نقضت حتى جعلت خمسا فمن أنس رضي الله عنه وقال " فرضت علي النبي صلي الله عليه وسلم اسري به الصلاة خمسين ثم نقضت حتى جعلت خمسا ثم أودى يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وإن لك بهذه الخمس خمسين.
فالمفروضات العينية من الصلاة في كل يوم وليلة خمسة معلومة من بالضرورة فمن أنكرها كفر وهي تشتمل علي سبع عشرة ركعة.
والأصل فيها قبل الإجماع قوله تعالي: ( وأقيموا الصلاة ).
وقوله صلي الله عليه وسلم : " بني الإسلام علي خمس ": شهادة لا أله إلا الله وأن محمد رسول الله واقام الزكاة وإيتاء الذكاء وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ).
صلاة الجمعة
* من تجب عليه صلاة الجمعة:
1- الحر.
2- العاقل
3- البالغ
4- المقيم
5- القادر على السعي
6- الخالي من الأعذار
* من لا تجب عليه صلاة الجمعة.
1- المرأة والصبي.
2- المريض الذي يشق عليه الذهاب إلى الجمعة أو يخاف زيادة المرض أو بطأه وتأخيره.
3- المسافر.
4- المدين المعسر الذي يخاف الحبس والمختفي من الحاكم الظالم.
5- كل معذور مرخص له في ترك الجماعة كعذر المطر والبرد.
مما أشتهر علي لسان كل مسلم ووقر في قلبه أن الصلاة عمود الدين الحق إنها كذلك فقد جعلت الحد الفاصل بين الإسلام وغير الإسلام هذه الصفة ويجعلها عمود الدين وذروة سنامه، وجلال قدرها وعظم أهميتها عند الله ورسوله فقد أمرنا الله تبارك وتعالى بالمحافظة عليها فقال ( حفظوا علي الصلوة الوسطي وقوموا الله قفتين).
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صالح سائر عمله وإن فسدت سائر عمله "
وقد جعل الله الصلاة طريق الفوز والفلاح والسعادة والنجاح في العاجل والأجل بقوله تعالي: ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خشعون ).
التأثير النفسي للصلاة:
والصلاة الكاملة المبنية علي الخشوع والخضوع تنير القلب وتهذب النفس وتعلم العبد آداب العبودية وواجبات الربوبيية لله عز وجل بما تغرسه في قلب صاحبها من جلال الله وعظمته وإنها لتحلي المرء وتجمله بمكارم الأخلاق كالصدق والأمانة والقناعة والوفاء والحلم والتواضع والعدل والإحسان وتسمو بصاحبها وتوجهه إلي الله وحدة فتكثر من مراقبته لله وخشيته من الله حتى تعلو بذلك همته وتزكو نفسه فيبعد ويسمو عن الكذب والخيانة والشر والغدر والغضب والبر ويرتفع عن البغي والعدوان والدناءة والفسوق والعصيان فيحقق بذلك قول الله تبارك وتعالي في الصلاة.
( إن الصلوة تنهي عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون )
في الصلاة شفاء القلوب:
والصلاة: صورة وروح فصورتها عبادة الأعضاء وروحها عبادة القلب وهي رياضة بدنية وروحية يشرف قلب صاحبها ووجه بالأنوار الإلهية وتسمو بها روحة وهي الصلة بين العبد وربه وإقامتها من أكبر علامات الإيمان وأعظم شعائر الدين وأظهر آيات الشكر لله علي نعمة التي لا تحصي وإضاعتها انقطاع عن الله تعالي وحرمان من رحمته وفيض نعمة وجزيل إحسانه وجحود لفضله تعالي وآلائه.
الصلاة الصحيحة هي الدواء الشافي من أمراض القلوب وفساد النفوس والنور المزيل لظلمات الذنوب والآثام.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت سول الله صلي الله عليه وسلم يقول
درنة شيء
قالوا: لا يبقي من درنة شيء .
قال:" فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا "
تعريف الصلاة:
الصلاة لغة :الدعاء بخير : قال تعالي : ( وصل عليهم ) أى أدع لهم لنضمنها معني التعطف عديت بعلي .
الصلاة شرعا : أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة.
ولا ترد علي التعريف صلاة الأخرس لأن الكلام في الغالب .
وقد فرضت الصلاة ليلية الإسراء والمعراج قبل الهجرة بسنة ونصف وقيل بستت أشهر .
وفرضت أولا خمسين ثم نقضت حتى جعلت خمسا فمن أنس رضي الله عنه وقال " فرضت علي النبي صلي الله عليه وسلم اسري به الصلاة خمسين ثم نقضت حتى جعلت خمسا ثم أودى يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وإن لك بهذه الخمس خمسين.
فالمفروضات العينية من الصلاة في كل يوم وليلة خمسة معلومة من بالضرورة فمن أنكرها كفر وهي تشتمل علي سبع عشرة ركعة.
والأصل فيها قبل الإجماع قوله تعالي: ( وأقيموا الصلاة ).
وقوله صلي الله عليه وسلم : " بني الإسلام علي خمس ": شهادة لا أله إلا الله وأن محمد رسول الله واقام الزكاة وإيتاء الذكاء وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ).
صلاة الجمعة
* من تجب عليه صلاة الجمعة:
1- الحر.
2- العاقل
3- البالغ
4- المقيم
5- القادر على السعي
6- الخالي من الأعذار
* من لا تجب عليه صلاة الجمعة.
1- المرأة والصبي.
2- المريض الذي يشق عليه الذهاب إلى الجمعة أو يخاف زيادة المرض أو بطأه وتأخيره.
3- المسافر.
4- المدين المعسر الذي يخاف الحبس والمختفي من الحاكم الظالم.
5- كل معذور مرخص له في ترك الجماعة كعذر المطر والبرد.
THE ONLY WAY- Admin
- عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 01/10/2008
منتديات أمل الكويت :: الاقسام العامة :: قسم المعلم والطالب :: قسم البحوث العلمية :: البحوث الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى