منتديات أمل الكويت
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي سرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا bom
إدارة المنتدي

أرسطو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أرسطو

مُساهمة من طرف THE ONLY WAY في الجمعة مايو 08, 2009 10:51 am

أرسطو (384- 322 قبل الميلاد) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون و معلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، و الشعر، و المنطق، و عبادة الحيوان، و الأحياء، و أشكال الحكم.
[تحرير] حياته
ولد أرسطو (أرسطاطاليس /أرسطوطاليس) في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. و كان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر إلى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعي يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة . بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ، و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه ، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع %20 عشرين بالمئةبالمئةhj
أرسطو (384-322 ق .م)
ارسطو فيلسوف و طبيب يوناني تمتع أرسطو بالشهرة الأوسع بين فلاسفة الأغريق ، و هو ابن طبيب ملك مكدونيا(مقدونيا).
عندما بلغ ارسطو السابعة عشر من عمره توفي والده. عندما ذهب إلى أثينيا ليتلقى تعليمه على يدي افلاطون فبقى معه حتى أواخر أيامه (حوالي عشرين سنة). بعد وفاة افلاطون ترك اثينا و قام برحلات لمدة اثني عشر عاما ، خلال هذه الفترة أسس أكادمتين جديدتين و تزوج من بيتيتاس ابنة ملك مقدونية بالتبني أو ابنة اخيه. في رحلاته التقى بصيادي السمك و المزارعين الذين حدثوه عن الحيوانات التي عرفوها. صنف أرسطو هذه الحيوانات إلى حيوانات ذات دم و حيوانات دون دم ، ما يقابل تقريبا الفقاريات و اللافقاريات.

قام أرسطو بتعليم الاسكندر المقدوني و هو في سن الرابعة عشر ثم اصبح صديثقا له، و عاد إلى اثينا ليكرس نفسه للعمل و افتتح (الليسيم) ، و هو مركز التأمل و الدراسات و بتخصص في علم الأحياء و التاريخ.توفي الأسكندر المقدوني فانسحب ارسطو إلى مدينة فالكيس (شالكيس حاليل) بسبب الشعور النعادي للمقدونيين في اثينا. حتى هذا الوقت ألف ارسطو أكثر من 150مجلدا من الملاحظات و الأبحاث في علم الأحياء و العالم المادي(الفيزيائي) ، و تبين اعناله إنه استطاع أن يميز و يتمرن على أكثر من 500 نوع من الحيوانات.

توفي ارسطو في شاكليس عن عمر بلغ اثنتان و ستون عاما. كتب ارسطو في العلوم الطبيعية و المنطق و الأخلاق و ما وراء الطبييعة و في السياسة و الأدب.
في القرن الأول ق.م ترجمت اعمال ارسطو الى اللاتينية و قسمت الى ابحاث متفرقة تحوي (الفيزياء) و (ما وراء الطبيعة) و ( التولد و الزوال) و ( عن اقسام الحيوانت) و (عن توالد الحيوانات) و ( عن الحيوانات).
في القرن الخامس للميلاد أبطء إغلاق المدارس الوثنية من انتشار المعرفة حتى القرن الثامن والتاسع للميلاد عندما أحييت أعمال أرسطومن جديد.
القرنان 13-14 للميلاد هيمنت أعمال أرسطو و افلاطون على جميع الدراسات الفلسفية في النهضة الأوربية وأخيراً فان النظريات الجديدة في علم الاحياء و الفيزياء تخطت اعمال ارسطو العلمية.

لقد كان أرسطو أول من قال بتعاقب البصر و اليابسة (جيلوجيا) و كان له بعض المفاهيم الخاطئة حول نشوء بعض الأحياء ، و كذلك فيما يتعلق بتسارع الأجسام الساقطة ، و اعتقد باستحالة وجود الفراغ. كما اعتقد بوجود عنصر واحد لكل الأشياء. .
avatar
THE ONLY WAY
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 119
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى