منتديات أمل الكويت
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي سرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا bom
إدارة المنتدي

أهمية التربية المكتبية وضرورتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهمية التربية المكتبية وضرورتها

مُساهمة من طرف العراف في السبت مايو 16, 2009 4:06 am

أهمية التربية المكتبية وضرورتها






مقدمة
من الأهداف الأساسية للتعليم تحقيق النمو المتكامل للدارس من كافة النواحي الوجدانية ، والعقلية ، والاجتماعية والسلوكية والصحية . وتؤكد الاتجاهات التعليمية الحديثة على أهمية المكتبة المدرسية وما تؤديه من دور فاعل في تحقيق أهداف التعليم ، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية والتعليمية داخل المدرسة .
وتمتاز المكتبة المدرسية عن بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع ، بكثرة عددها ، وسعة انتشارها ، فحيثما توجد مدرسة ، فمن المفترض أن توجد مكتبة بها تقدم خدماتها للمعلمين والطلاب ، كما تمتاز بأنها أول نوع من المكتبات يقابل القارئ في حياته ، وسوف تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى الموجودة في المجتمع على مدى تأثره بها ، وانطباعه عنها ، وعلى مدى ما يكتسبه فيها من مهارات مكتبية في القراءة ، والبحث ، والحصول على المعلومات .

كما أن للمكتبة المدرسية أهمية أيضا في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي نتجت عن المتغيرات الكثيرة والمتلاحقة التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي .



أهمية التربية المكتبية وضرورتها
( أ ) تكوين المجتمع القارئ. (ب) تدعيم العملية التعليمية والتربوية.
(ج) تدعيم الوحدة الوطنية. ( د) امتداد تأثيرها لأفراد الأسرة.
وتعتمد الوظيفة الأساسية للمكتبة المدرسية علي تزويد التلاميذ والطلاب برصيد دائم من الكتب المتنوعة للوفاء بالاحتياجات التربوية والتعليمية والثقافية ومن هنا فإن رصيدها سيكون عادة من مجموعتين أساسيتين من الكتب التي يصدرها الناشرون وهي :
* مجموعة كتب المراجع والكتب الموضوعية التي تخدم وحدات المناهج الدراسية.
* مجموعة الكتب اللازمة للقراءة الترويجية ولتنمية الهوايات وتذوق الآداب.
ويتبين من هذا التقسيم أن الاستخدام داخل المكتبات المدرسية هو الذي يفرق بين المجموعتين وتندرج غالبية كتب المكتبة تحت واحدة من هاتين المجموعتين إلا أن هناك كتباً أخرى تستخدم لكلاً الغرضين.

أخلاقيات التربية المكتبية
للتلاميذ والطلاب باعتبارها من الأهداف التربوية للمكتبات
للتلاميذ والطلاب باعتبارها من الأهداف التربوية للمكتبات المدرسية
أكدت البحوث التربوية الحديثة أن النشاط الذاتي من المبادئ العامة في عملية التعليم ويؤدي مبدأ النشاط الذاتي إلي مبدأ التعلم الذاتي والمكتبة الشاملة هي ما يتوفر فيها الإمكانات التي تحقق للمنهج الدراسي تطبيق مبدأ التعلم الذاتي وتعلم الطالب كيف يتعلم ويداوم علي تثقيف ذاته.
كما أكدت هذه البحوث التربوية الحديثة والمعاصرة علي أهمية اكتساب المهارات والخبرات التي تمكن الفرد من مواصلة طلب العلم في مختلف مراحل الحياة وفي كل الظروف دون التقيد بالشكليات والنظم الجامدة والتقليدية والمكتبة المدرسية الشاملة هي ركيزة أيضاً لتحقيق مبدأ التعليم المستمر فالمكتبة الشاملة توفر المواد التعليمية التي يتعامل فيها التلميذ داخل المدرسة وفي الحياة إذا انقضت فترة الدراسة الشكلية التقليدية فالإنسان لا تنقطع حاجته إلي التعليم والتدريب ما دامت الحياة والتلميذ الذي تدرب علي استخدام المكتبة والحصول علي المعارف من مصادرها بحيث يخرج من المدرسة وهو قابل للتربية مدي الحياة قادر علي مواجهة المتغيرات وعلي ذلك فالتربية المكتبية هي سبيل التربية الذاتية وهي تؤدي بالتالي إلي التعليم المستمر لمواجهة متغيرات العصر وهي أمل المستقبل لبناء المواطن المصري , ومن الأهداف الأخلاقية التي تسعي أخصائي المكتبات من خلال التربية المكتبية للتلاميذ والطلاب فبالإضافة إلي أن التربية المكتبية تعمل علي إكساب الطلاب المهارات والقدرات المختلفة التي تساعد علي استخدام المكتبة والإفادة منها.
نجد أنها تعمل في ذات الوقت علي تنمية اتجاهات وعادات وميول مرغوب فيها تربوياً وأخلاقياً منها:
1. احترام النظام والقوانين.
2. التعاون في مجال النشاط الجماعي.
3. تقبل المسئولية في العمل.
4. توزيع المسئولية في العمل الجماعي.
5. النقد والنقد الذاتي.
6. القراءة الحرة المثمرة بما يشبع تنمية الميول في نواحي القراءة والاتجاهات وعادات التفكير العلمي وتعويدهم علي البحث.
7. تقدير العمل المتقن.
8. تقدير الكتب ودورها في عملية التثقيف.
9. شغل أوقات الفراغ بنشاط هادف.
وجماعة أصدقاء المكتبة التي يقوم أخصائي المكتبة بتشكيلها من بين الطلاب والتلاميذ بالمدرسة وهي من أهدافها:
1. مساعدة أخصائي المكتبة في تقديم الخدمة المكتبية للطلاب والمعلمين.
2. الاشتراك في كافة الأنشطة الثقافية للمكتبة.
3. الدعاية والإعلان من خلال الإذاعة المدرسية.
4. العمل علي صيانة الكتب وحمايتها من التلف.
وفي هذه الجماعة يتعلم الطالب كافة الاتجاهات والعادات والميول المرغوب فيها تربوياً مثل التعاون وتحمل المسئولية .... الخ.

توفير الفرص الكافية والامستمر لاكساب التلاميذ والطلاب مهارات تناول المعلومات

ولقد حددت ( فارجو ) أحد علماء المكتبات نوعيات مجموعة الكتب بالمكتبة المدرسية والتي يجب علي الناشرين العمل علي إصدار هذه النوعيات من الكتب للوفاء بالاحتياجات التربوية والتعليمية والثقافية للمكتبات المدرسية وهذه النوعيات من مجموعات الكتب هي :
1. كتب الإعلام السريع : وهي كتب الحقائق التي تستشار ويرجع إليها للحصول علي الحقائق والمعلومات في أسرع وقت ممكن.
2. كتب المعلومات : وهي الكتب التي تزود التلاميذ والطلاب بالمعارف في أي موضوع من الموضوعات.
3. كتب العلوم السلوكية : وعي كتب تتناول أساليب السلوك الاجتماعي وعلم النفس.
4. روائع الأدب العالمي : وهي الكتب التي اكتسبت شهرة عالمية واعتبرت من التراث الأدبي العالمي بشرط مناسبتها لأعمار التلاميذ والطلاب وقدراتهم القرائية والتحصيلية.
5. كتب القراءة الترويجية: وتشتمل علي القصص والروايات والهوايات بالإضافة إلي أنواع الكتب الأخرى التي يمكن أن تقرأ للاستمتاع وتمضية وقت الفراغ في تسلية مفيدة.
6. الكتب المناسبة للتلاميذ والطلاب المعاقين: والتي تفيد في التعامل معهم وتعليمهم وتخطي الحواجز النفسية والاجتماعية.
7. الكتب المهنية للمعلمين: وهي التي تزودهم بالمعلومات المهنية والموضوعية والتي تعينهم في إعداد وتحضير دروسهم والبرامج التربوية المختلفة.
8. الكتب المهنية لأخصائي المكتبة : وهي الأدوات التي يعتمد عليها في الضبط الببليوجرافي لمقتنيات المكتبة فضلاً عن الاتجاهات الجديدة في مجال الخدمة المكتبية المدرسية.
وطبقاً لاحتياجات التلاميذ والطلاب في العالم العربي وتمشياً مع القيم الدينية والخلقية والاجتماعية السائدة فيه فيمكن إضافة النوعيات التالية من الكتب للمكتبات المدرسية وهي :-

 أولاً: الكتب الدينية : والتي تدعم وتنمي الاتجاه الديني والجوانب الروحية.
 ثانياً: الكتب القومية والوطنية: وهي التي تدعم الشعور الوطني وترسخ الانتماء القومي والوطني.

 ثالثاً: كتب التراجم لأعلام العالم العربي وشخصياته بالبارزة علي مر تاريخه الطويل: والتي يمكن أن تكون حياتهم وسيرتهم قدوة ونبراساً للتلاميذ والطلاب لذا فعلي الناشرين العرب التزاماً أخلاقياً بالعمل علي إصدار مثل هذه النوعيات الثلاثة من مجموعات الكتب للوفاء بمثل هذه الاحتياجات اللازمة للمكتبات المدرسية العربية.
(2) الدوريات
الدوريات هي تلك المطبوعات التي تصدر علي فترات محددة أو غير محددة منتظمة أو غير منتظمة ولها عنوان واحد ينظم جميع أعدادها.
ويشترك في تحرير الدوريات العديد من الكتاب والمؤلفين ويقصد بها أن تصدر إلي ما لا نهاية وتهتم الدوريات عادة بمجالات محددة ولها أبواب ثابتة ويتداولها القراء في أماكن مختلفة وتنقسم الدوريات إلي عامة ومتخصصة.
* الدوريات العامة :
ويقصد بها المجلات الشعبية التي لا تتناول موضوعاً محدداً أو تخصصاً معيناً وتهم القارئ العادي.

العراف
Admin
Admin

عدد الرسائل: 16
تاريخ التسجيل: 01/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amlq8.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهمية التربية المكتبية وضرورتها

مُساهمة من طرف العراف في السبت مايو 16, 2009 4:07 am

* الدوريات المتخصصة
ويقصد بها المجلات المهنية والعلمية التي تتناول تخصصاً معيناً وموضوعاً محدداً ويهتم بها الباحثون والمهنيون في مجال هذا التخصص أو الموضوع.
وعلي الناشرين الذين يعملون في مجال نشر مثل هذه الدوريات المتخصصة التزاماً أخلاقياً هاماً عند نشر مثل هذه الدوريات المتخصصة حيث أنها تعتبر من أهم مصادر المعلومات ويتمثل هذا الالتزام الأخلاقي للناشرين في الآتي:
1. حداثة المادة العلمية للدوريات المتخصصة.
2. استعانة المحرر بالكتاب المتخصصين كل في مجال تخصصه بحيث تكون الدورية المتخصصة في مكان متميز لإيجاد مادة مبتكرة في عدد قليل من الصفحات.
فمن اليسير نشر البحث فور الانتهاء منه كمقال في دورية متخصصة بعكس الكتب التي يحتاج إعدادها وتجهيزها إلي وقت أطول وجهد اكبر , كذلك من الجائز أن تكون الدوريات هي المصدر الوحيد للمعلومات المطلوبة في موضوعات معينة ويندر وجودها في غيرها من المواد المكتبية مثل الموضوعات الحديثة التي لم تتناولها الكتب بعد وكذلك الموضوعات ذات الاهتمام المحدود والتي لا تحتمل أفراد كتاب خاص بها أو الموضوعات المحلية الضيقة وتمثل المجلات المتخصصة التي يناهز عددها اليوم مائة ألف مجلة علي مستوي العالم أهمية خاصة في مجالات العلوم الاجتماعية والآداب والعلوم البحتة والتطبيقية ( التكنولوجيا ) فعلي الناشرين الالتزام بأخلاقيات النشر الخاصة بمثل هذه الدوريات حتى يمكن الوفاء باحتياجات المستفيدين في مثل المجالات المذكورة والتي لا يستطيع الكتاب متابعة الجديد والمتطور فيها وبطريقة منتظمة.
(3) الكتيبات والنشرات
يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلداً بصفة دائمة ويعرف بأنه مطبوع غير دوري لا تزيد عدد صفحاته عن 48 صفحة ولا تقل عن خمس صفحات بخلاف الغلاف والعنوان.
ومن أخلاقيات النشر المعروفة بالنسبة لهذه الكتيبات والنشرات هو أن الهيئات والجمعيات والمؤسسات التي تصدر هذه الكتيبات والنشرات تقوم بإصدارها وتوزيعها بدون مقابل علي سبيل الإهداء.

المكتبة المدرسية والنظام التعليمي :
النظام التعليمي نظام متكامل له مقوماته الخاصة ، كما أن له أنظمته الفرعية ، غير أنه لا يعمل من فراغ ، فهو نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بالنظام الاجتماعي كله بما فيه من أنشطة اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية . وطبقا لأسلوب تحليل النظم يمكن النظر إلى المكتبة المدرسية على أنها نظام فرعي للتعليم ، يتفاعل مع النظم الفرعية الأخرى للمدرسة ككل . وكما أن للتعليم مدخلاته ومخرجاته ، فللمكتبة المدرسية باعتبارها إحدى أنظمة التعليم الفرعية مدخلاتها الخاصة ، وهي عبارة عن الأهداف التي ينبغي تحقيقها من وجود المكتبة ، وكذلك مجموعات المواد ، والمكان ، والتجهيزات ، والأثاث ، والقوى البشرية . وكل هذه المدخلات ضرورية ، ولا يمكن الاستغناء عن أي جانب منها ، حيث أنها تكون المقومات الأساسية للخدمة المكتبية .
المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية :
كان الاعتماد في المكتبات المدرسية منذ إنشائها على الأوعية التقليدية للذاكرة الخارجية التي تتمثل في المواد المطبوعة من كتب ونشرات ودوريات في تقديم خدمتها إلى المعلمين والطلاب .
بيد أن التقدم العلمي ، والتطور التكنلوجي الذي تحقق في النصف الثاني من القرن العشرين أضاف وسائل اتصال حديثة يسرت نقل المعرفة ، والمعلومات وبثها خلال أوعية غير تقليدية تعتمد على حاستي السمع والبصر كالأفلام الثابة والمتحركة ، والشرائح والمسجلات والشفافيات ، والتلفاز التعليمي ، وأشرطة الفديو ، وما إلى ذلك . ولكون الطفل يتعلم ، وينمو ثقافيا من خلال اتصاله بالمؤثرات الثقافية والطبيعية والاجتماعية في البيئة التي يعيش فيها ، وأن قنوات الاتصال هي الحواس الخمس ، وعلى رأسها البصر والسمع ، لذلك كان التركيز على الاستفادة من إمكانيات وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد على تلك الحاستين في العمليات التعليمية لزيادة تأثير وفاعلية التعليم . هذا وتحقق المكتبة الشاملة الميزات التالية :
1 ـ تكامل مواد التعليم ، وترتيبها في مكان واحد .
2 ـ سهولة الوصول إلى المادة التعليمية المتصلة بأي موضوع من الموضوعات .
3 ـ الاقتصاد في تجهيز المدرسة بالوسائل التعليمية .
4 ـ ترشيد استخدام المواد التعليمية ، وتنسيق تداولها بما يحقق اكبر استفادة ممكنه منها .
أهداف المكتبة المدرسية الشاملة :
تكون المكتبة في المدرسة العصرية النموذجية عنصرا أساسا من عناصر التنظيم المدرسي ، ولا تختلف أهدافها الأساس ‘ن أهداف المدرسة التي تقدم إليها خدماتها ، فالأهداف الرئيسة للمكتبة يجب أن تكون هي أهداف المدرسة بالذات ، ومع هذا فإن المهنة المكتبية تحاول دائما صياغة أهداف أكثر ارتباطا بالمكتبة ، وبمعنى آخر تحاول تحديد أهداف أوثق اتصالا بأنشطة المكتبة ، ويمكن حصر أهداف المكتبة المدرسية في التالي : ـ
1 ـ تيسير الخدمات المكتبية المتنوعة ، وغيرها من مجالات الأنشطة التربوية والثقافية التي يتطلبها البرنامج التعليمي .
2 ـ التدريب على استخدام المكتبة ، وبرامج اكتساب المهارات المكتبية بعناصرها وخطواتها وتدريباتها في حصة المكتبة .
3 ـ اكتساب التلاميذ للمعارف بجهدهم الذاتي .
4 ـ الحصول على المعارف من مصادرها أثناء تدريس بعض أجزاء المنهج .
5 ـ احتواء المكتبة المدرسية الشاملة على مراجع وكتب ومجلات ، ووسائل الاتصال التعليمية التي تتصل بالمنهج المدرسي ومقرراته للمواد الدراسية ، وأنواع المناشط التربوية داخل المدرسة وخارجها .
6 ـ فتح قنوات الاتصال الطبيعية من مواد المنهج وممارسات الأنشطة المختلفة .
7 ـ مواجهة ظاهرة تكاثر المعارف الإنسانية .
8 ـ تحليل المقررات الدراسية ، ومساندتها بالوسائل التي تحقق أهدافها .
9 ـ تعدد مصادر المعرفة ، وتنوع وسائلها .
10 ـ تكافؤ الفرص التعليمية في الفصول المزدحمة .
11 ـ تلبية احتياجات الفروق الفردية .
12 ـ اكتساب التلاميذ مهارات الاتصال بأوعية الفكر المتنوعة .
13 ـ تهيئه خبرات حقيقية ، أو بديلة تقرب الواقع للتلاميذ .
14 ـ اكتساب التلاميذ اهتمامات جديدة .
15 ـ القدرة على التثقيف الذاتي .
16 ـ كشف الميول الحقيقية ، والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفاعلة .
17 ـ ممارسة الحياة الاجتماعية ، وغرس القيم الجمالية .
18 ـ التدريب على استخدام المصادر المتنوعة والمتعددة التي تتناسب مع البحوث والدراسات المختلفة

العراف
Admin
Admin

عدد الرسائل: 16
تاريخ التسجيل: 01/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amlq8.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى